تطوير تحليل التکلفة والحجم والربح في ظل الوضع الضبابي لجائحة کورونا (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان

المستخلص

يتمثل هدف البحث في تطوير تحليل التکلفة والحجم والربح ليکون قادراً على التعامل مع الوضع الغامض والضبابي الناتج عن جائحة کورونا المتمثل في انعدام الرؤية وعدم القدرة على تحديد معلومات دقيقة وقد تم ذلک اعتماداً على المنطق الضبابي Fuzzy Logic.
     وفي سبيل تحقيق ذلک قام الباحث بإجراء دراسة تطبيقية على إحدى الشرکات الصناعية بهدف تطوير تحليل التکلفة والحجم والربح في ظل هذه الظروف الضبابية وتوصل الباحث إلى ثبات صحة فرض البحث، وانخفاض متغير سعر البيع بنسبة 2.27%، وکذلک متغير التکلفة المتغيرة انخفض بنسبة 2.07%، کما انخفض متغير حجم المبيعات بنسبة 3.39%، وکذلک متغير التکاليف الثابتة انخفض بنسبة 2.1% وفقاً لمخرجات المنطق الضبابي مقارنة بالوضع الحالي.
     أما عن متغير الربح فقد انخفض بنسبة 8.1% حيث بلغ الربح 53675000 جنية وفقاً لمخرجات المنطق الضبابي في حين کان الربح 58410000 جنية في ظل الوضع الحالي.
     وفي نهاية البحث قام الباحث بتقديم نموذج مقترح يمکن الاعتماد عليه في تطوير أساليب قياس التکلفة والمحاسبة الإدارية بصفة عامة وتحليل التکلفة والحجم والربح بصفة خاصة معتمداً على المنطق الضبابي. وقد استعان الباحث ببرنامج MATLAB لتسهيل استخدام المنطق الضبابي في تطوير تحليل التکلفة والحجم والربح.

الموضوعات الرئيسية