إستخدام التکامل بين نظام تکاليف النشاط المرتکز على الأداء وأسلوب محاسبة العميل لتدعيم دور المراجعة الإستراتيجية في ترشيد القرارات الإدارية – مع دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة قناة السويس

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى إختبار إمکانية إستخدام التکامل بين نظام تکاليف النشاط المرتکز على الأداء وأسلوب محاسبة العميل لتدعيم دور المراجعة الإستراتيجية في ترشيد القرارات الإدارية ، مما يساعد الشرکات في تحقيق ميزة تنافسية  مستدامة .
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بعرض وتحليل أدبيات الفکر المحاسبي المتعلق بالإطار المفاهيمي لنظام تکاليف النشاط المرتکز على الأداء ، وأسلوب محاسبة العميل ، والمراجعة الإستراتيجية ، فضلاً عن تحليل العلاقة التأثيرية للتکامل بين نظام تکاليف النشاط المرتکز على الأداء وأسلوب محاسبة العميل على تدعيم دور المراجعة الإستراتيجية لترشيد القرارات الإدارية ، کما قامت الباحثة بإجراء دراسة ميدانية في بيئة التصنيع المصرية لإستطلاع آراء عينة الدراسة وإختبار فروض البحث .
وقد أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن دلالة R2 تؤکد أن المعلومات التي يوفرها التکامل بين نظام تکاليف النشاط المرتکز على الأداء وأسلوب محاسبة العميل کمتغيرات مستقلة تدعم المتغير التابع ، الذي يشير إلى دور المراجعة الإستراتيجية في ترشيد القرارات الإدارية يکون بنسبة تفسيرية تبلغ 48.7% تدعم فيها المتغير التابع . ولذلک فقد أوصت الدراسة بضرورة الأخذ بمقترح التکامل بين نظام تکاليف النشاط المرتکز على الأداء ، وأسلوب محاسبة العميل لغرض تدعيم دور المراجعة الإستراتيجية في ترشيد القرارات الإدارية ، لثبوت وجود تحسين نسبي عند إستخدام المعلومات المحاسبية التي يوفرها النموذج . وبحث إمکانية إدخال نظم محاسبية أخرى تدعم المراجعة الإستراتيجية في ترشيد القرارات الإدارية ، لوجود نسبة کبيرة من بواقي النموذج المبحوث .

الموضوعات الرئيسية