دور قدرات تحليل البيانات الضخمة فى تحسين الأداء التشغيلى – دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد المصرى لاکاديمية الاسکندرية للادارة والمحاسبة

المستخلص

دفع الأهتمام الأخير بالبيانات الضخمة العديد من الشرکات لتطوير القدرة على تحليل البيانات من أجل تحسين الأداء التشغيلى للمنشأة، وبما تلعبه قدرات تحليل البيانات الضخمة Big Data Analysis Capabilities (BDAC) من دور فعال فى توفير معلومات أکثر دقة وملائمة، مما يجعل المنشأة أکثر قدرة على اکتشاف العديد من الفرص الجديدة، وبما تمثله من مصدراً قيماً للمعلومات لتحسين العمليات والأنشطة التسويقية التى من دورها تطوير وابتکار منتجات وخدمات جديدة. لذا يهدف البحث إلى اختبار دور قدرات تحليل البيانات الضخمة (BDAC) فى تحسين الأداء التشغيلى للمنشأة.
     قام الباحث بعمل دراسة ميدانية بغرض استطلاع آراء عينة تکونت من 98 من المديرين التنفيذيين لتکنولوجيا المعلومات، ومديري الإدارة التشغيلية ونظم المعلومات، ومحللى البيانات، فى منشآت الاتصالات الأربعة العاملة بجمهورية مصر العربية. تم اختيار هذا القطاع لما له من ميزة تجعله مختلف عن غيره من الصناعات الأخرى، حيث أن منشآت الاتصالات تسيطر على البنية التحتية لتبادل الاتصالات التى تستخدم من قبل عملائها للإستفادة من مختلف الأنواع من الخدمات، وبالتالى فإن لديها بيانات أکثر من غيرها من الصناعات التى تمکنهم من تتبع عملائهم، وکيف يتفاعلون مع خدماتها، وذلک من خلال قائمة استقصاء مکونة من 45 عبارة مقسمة إلى قسمين. يتکون القسم الأول فيها من ثلاثة محاور تقيس المتغير المستقل المتمثل فى قدرات تحليل البيانات الضخمة (BDAC) الذى يتکون من ثلاثة أبعاد هم قدرة إدارة تحليل البيانات الضخمة، والقدرات التکنولوجية لتحليل البيانات الضخمة، وقدرة المهارات التحليلية لتحليل البيانات الضخمة، بينما يُمثل القسم الثانى من قائمة الاستقصاء العبارات التى تمثل الأداء التشغيلى وهو بمثابة المتغير التابع للدراسة.
    قام الباحث باختبار فروض الدراسة الميدانية للتأکد من هل هناک تأثير إيجابى لقدرات تحليل البيانات الضخمة على الأداء التشغيلى أم لا، وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن هناک علاقة إيجابية قوية بين قدرات تحليل البيانات الضخمة (BDAC) وبين الأداء التشغيلى، کما أن هناک تأثير إيجابى ذو دلالة احصائية لقدرات تحليل البيانات الضخمة على الأداء التشغيلى للمنشأة. لذا يحاول هذا البحث إلقاء الضوء على ظاهرة البيانات الضخمة بصفة عامة، وقدرات تحليل البيانات الضخمة بصفة خاصة من منظور محاسبى، لما لهما من أهمية کبيرة فى الآونة الأخيرة فى مختلف المجالات والقطاعات.

الموضوعات الرئيسية