إطار مقترح لدور المحاسب الإداري في توليد القيمة لتدعيم القدرة التنافسية في منشآت الأعمال مع دراسة ميدانية في بيئة الأعمال المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المحاسبة المشارك بجامعة شقراء أستاذ المحاسبة المساعد بالمعهد العالي للدراسات التعاونية والإدارية

المستخلص

تُعد إدارة القيمة فلسفة إدارية حديثة تعمل على توليد وتوصيل وتحسين القيمة لأصحاب المصلحة وبيان أثر ذلك على مساعدة المنشأة في تنفيذ استراتيجية ريادة التكلفة، تحسين الأداء، وتحسين القيمة للأطراف أصحاب المصلحة، حيث يري البعض أنه توجد علاقة طردية بين قدرة المنشأة على توليد القيمة وبين امتلاكها للميزة التنافسية،  لذا فإن فلسفة الإدارة على أساس القيمة تقوم على توليد وقياس وإدارة القيمة لجميع أصحاب المصالح في المنشأة ( Pravin & Pillai, 2013, P51)، ويهدف البحث إلى وضع اطار شامل لتوليد القيمة في منشآت الأعمال حتى تتمكن من تحقيق القدرة التنافسية التي تساعدها على البقاء والنمو في بيئة الأعمال الحديثة.
ولقد إعتمد الباحث على المنهج الاستنباطي لبناء الإطار المقترح، وذلك من خلال استقراء وتحليل الدراسات السابقة التي تناولت المتغيرات الخاصة بالدراسة والموضوعات المتعلقة بها، كما تم اختبار متغيرات الإطار المقترح باستخدام القياس الإحصائي الوصفي والتحليلي القائم على الحزم الإحصائية (SPSS)، مثل الوسط الحسابي، والإنحراف المعياري، ومستوى المعنوية، واختبار T لعينة واحدة، واختبار كولمجروف – سمرنوف، والأهمية النسبية.
 
ولقد توصلت الدراسة النظرية إلى بناء إطار لتحسين توليد القيمة لتحقيق ميزة تنافسية للمنظمات في بيئة الأعمال الحديثة، وأن نجاح تطبيق هذا الاطار يتطلب مجموعة من المقومات منها فهم  أدوات المحاسبة الإدارية الاستراتيجية التي توفر معلومات ملائمة لتدعيم فلسفة الادارة على أساس القيمة، حيث أن تطبيقها يساعد في تدعيم استراتيجيات تخفيض التكلفة، والتميز عن طريق ما يقدمه من بيانات تكاليفية ملائمة تُساعد في تحسين الأداء، كما تُساعد في تحسين القيمة للأطراف أصحاب المصلحة، مع ضرورة توافر مجموعة من الجدارات في المحاسب الإداري.
كما توصلت الدراسة الميدانية إلى صحة فرض البحث الفرعي الأول وهو "يساهم تطبيق أساليب المحاسبة الادارية الاستراتيجية المقترحة لتخفيض التكلفة في تحسين توليد القيمة وتدعيم القدرة التنافسية في منشآت الأعمال المصرية".، وصحة فرض البحث الفرعي الثاني وهو "يساهم تطبيق أساليب المحاسبة الادارية الاستراتيجية المقترحة لتحسين الأداء في تحسين توليد القيمة وتدعيم القدرة التنافسية في منشآت الأعمال المصرية". وصحة فرض البحث الفرعي الثالث وهو "تساهم الجدارات المقترح توافرها في المحاسب الإداري في تحسين توليد القيمة وتدعيم القدرة التنافسية في منشآت الأعمال المصرية ". ومن ثم صحة فرض البحث الرئيس وهو "يساهم الإطار المقترح للمحاسب الإداري في تحسين توليد القيمة وتدعيم القدرة التنافسية في منشآت الأعمال المصرية ".
ومن حيث ترتيب تأثير أبعاد الإطار المقترح في تحسين توليد القيمة جاءت الجدارات المقترح توافرها في المحاسب الإداري في المرتبة الأولى من حيث الأهمية النسبية لمدى مساهمة أبعاد الإطار المقترح للمحاسب الإداري الثلاثة في تحسين توليد القيمة وتدعيم القدرة التنافسية في منشآت الاعمال المصرية، وجاءت أساليب المحاسبة الادارية الاستراتيجية المقترحة لتخفيض التكلفة في المرتبة الثانية، ثم جاءت أساليب المحاسبة الادارية الاستراتيجية المقترحة لتحسين الأداء في المرتبة الثالثة.
The research aims to provide a comprehensive framework for value creation to enhance the competitiveness in business enterprises .This helps them to survive and grow in the modern business environment. The researcher utilizes the deductive approach to build the proposed framework, through the induction and analysis of the previous studies. The variables of the proposed framework are tested using the descriptive and analytical statistical measurement based on the statistical packages (SPSS).
          The theoretical study has arrived at providing a framework for value creation in the modern business environment. This framework is based on three elements. The first is the strategic management accounting techniques that provide information which help in reducing the cost. The second is the strategic management accounting techniques that provide information that help in improving performance. The third is the availability of a set of competencies in the management accountant. The field study has also proved the validity of the first sub-hypothesis which states that “The application of the proposed strategic management accounting techniques contributes to the reduction of costs to improve value creation and enhance the competitiveness of business enterprises in the Egyptian business environment”.   It proves the validity of the second sub-hypothesis which states that “The application of the proposed strategic management accounting techniques contributes in improving performance to improving value creation and enhance the competitiveness of business enterprises in the Egyptian business environment”. It also proves the validity of the third sub-hypothesis which states that ” The proposed competencies contribute to the management accountant in improving performance  which aids to value creation and enhances  the competitiveness of business enterprises in the Egyptian business environment”.  Hence, it proves the validity of the main search hypothesis which states that” The proposed framework for management accountant contributes in improving value creation and enhances the competitiveness of business enterprises in the Egyptian business environment”.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية