دور المراجعة الداخلية في مدى التزام شركات التأمين في تقدير المخصصات الفنية طبقا للمبادئ المحاسبية بهدف تحسين جودة القوائم المالية - دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارك - قسم المحاسبة كلية الاقتصاد - جامعة بني وليد

المستخلص

تناولت الدراسة تقدير المخصصات الفنية بشركة ليبيا للتامين , ومدى التزام الشركة  بالمبادئ المحاسبية والمعايير الدولية ,ودور المرتقب للمراجعة الداخلية  في الحد من الاسس السلبية في تقدير المخصصات الفنية لتحسين جودة القوائم والتقارير المالية لهذه الشركات . فان طبيعة نشاط شركة ليبيا للتامين  تقوم بتحصيل اقساط التأمينات مقدما على عدة نشاطات تمارسها الشركة في صناعة التامين , وتعد المراجعة الداخلية  ذات اهمية في تقديم خدماتها للإدارة , وتعتمد عليها عدة اطراف في زيادة جودة المعلومات المدرجة بالقوائم المالية لزيادة حالة التأكد لذا متخذي القرار, كما انها جزء هام من نظام الرقابة الداخلية , ويعتمد عليها كذلك المراجع الخارجي لاختبار انظمة الرقابة الداخلية عند مراجعته للقوائم المالية لشركة لأبدأ الراي الفني المحايد في مدى عدالة القوائم المالية وتمثيلها لمركز المالي للمشروع , فهي اداة رقابية داخل المشروع بهدف تطبيق اللوائح , والقوانين بغرض تحقيق اهداف المشروع . الا ان دورها لا يتعدى تطبيق الاجراءات التي تضعها الادارة - عدم وجود استقلالية لعمل المراجع الداخلي – لتحسين جودة القوائم المالية , وما تحويه من معلومات ذات مصداقية وموثوقية  وتطبيق المبادي و المعايير المحاسبية وهي اساس النظام المحاسبي . وخلصت الدراسة الي ان المراجعة الداخلية لا يوجد لها دور هام  في تقدير المخصصات الفنية والاحتياطيات في شركة ليبيا للتامين , كما ان دورها لا يتعارض مع دور الخبير الاكتواري في حساب المخصصات , وانما تختص  بمراجعة سلامة القيود الدفترية , والسجلات المحاسبية والتحقق من دقة تنفيذ القوانين واللوائح المعمول بها داخل الشركة ويعتبر هذا دعما لعملية تقدير المخصصات الفنية .
كما ان صناعة التامين ذات طبيعة خاصة لا يوجد امكانية تطبيق مبدا مقابلة الايرادات بالمصروفات، مما يؤثر على تقدير المخصصات الفنية بشكل سليم ,وله تأثير سلبي على دلالة القوائم المال.
The study dealt with the estimation of technical provisions in Libya Insurance Company, the extent of the company's commitment to accounting principles and international standards, and the expected role of internal audit in reducing negative bases in estimating technical provisions to improve the quality of financial statements and reports for these companies. The nature of the activity of the Libya Insurance Company is collecting insurance premiums in advance on several activities practiced by the company in the insurance industry. An important part of the internal control system. The external auditor also relies on it to test the internal control systems when reviewing the financial statements of a company to start a neutral technical opinion on the fairness of the financial statements and their representation of the financial position of the project. However, its role does not go beyond the application of the procedures set by the administration - the lack of independence for the work of the internal auditor - to improve the quality of the financial statements, and what they contain of credible and reliable information and the application of accounting principles and standards which are the basis of the accounting system. The study concluded that the internal audit does not have an important role in estimating the technical allocations and reserves in the Libya Insurance Company. Also, its role does not conflict with the role of the actuary in calculating the provisions, but it is concerned with reviewing the integrity of the book entries, accounting records and verifying the accuracy of the implementation of the laws and regulations in force within the company, and this is considered in support of the process of estimating technical provisions.
Also, the insurance industry is of a special nature. There is no possibility of applying the principle of matching revenues with expenses, which affects the estimation of technical provisions properly, and has a negative impact on the significance of the financial statements.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية