تأثير ممارسات إدارة الأرباح من خلال التبويب الخاطئ لبنود قائمة الدخل على دقة تنبؤات المحللين الماليين وقيمة المنشأة: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم المحاسبة كلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى التحقق من العلاقة بين ممارسات إدارة الأرباح من خلال التبويب الخاطئ لبنود قائمة الدخل (بنود الإيرادات والمصروفات)، وكلٍّ من دقة تنبؤات المحللين الماليين وقيمة المنشأة، وفي سبيل تحقيق ذلك تم الاعتماد على عينة مكونة من 95 منشأة من المنشآت المقيدة بالبورصة المصرية (950 مشاهدة)، خلال الفترة من 2011 وحتى 2020. أوضحت نتائج التحليل الإحصائي -عند استخدام نموذجي التأثيرات الثابتة والعشوائية- ما يلي: (أولًا) وجود تأثير إيجابي لممارسات إدارة الأرباح من خلال التبويب الخاطئ لبنود قائمة الدخل (بنود الإيرادات والمصروفات)، على القيمة المطلقة لخطأ التنبؤ، وتشتت تنبؤات المحللين الماليين؛ أي أن هذه الممارسات تزيد من أخطاء ومستوى تشتت التنبؤات، وهو ما يؤدي بدوره إلى انخفاض دقة تنبؤات المحللين الماليين. (ثانيًا) وجود تأثير سلبي لممارسات إدارة الأرباح من خلال التبويب الخاطئ لبنود قائمة الدخل (بنود الإيرادات والمصروفات) على قيمة المنشأة؛ أي أن هذه الممارسات تقلل من القيمة السوقية للمنشأة. (ثالثًا) أشارت نتائج الاختبارات الإضافية إلى وجود علاقة سلبية بين ممارسات إدارة الأرباح من خلال التبويب الخاطئ لبنود المصروفات والإيرادات بقائمة الدخل، ودقة تنبؤات المحللين الماليين، وهذه النتيجة تؤكد النتائج التي تم التوصل إليها في الاختبارات الأساسية. تُسهم نتائج هذا البحث في توفير معلومات مفيدة للمستثمرين وأصحاب المصالح، والجهات التنظيمية والرقابية حول الدور السلبي لممارسات إدارة الأرباح من خلال التبويب الخاطئ لبنود قائمة الدخل على كلٍّ من دقة تنبؤات المحللين الماليين، وقيمة المنشأة.
The current research aims to investigate the relationship between earnings management practices through misclassification of income statement items “EMMIS” (revenue and expense items) and the accuracy of financial analysts' forecasts and firm value. This research used a sample consisting of 95 Egyptian-listed firms (i.e., 950 observations) from 2011 to 2020. The results of the statistical analysis, using fixed and random effects models, reveal the following: First, there is a positive impact of “EMMIS” (revenue and expense items) on the absolute value of forecast error and the dispersion of financial analysts' forecasts. That is, these practices increase errors and the level of forecast dispersion, subsequently leading to a decrease in the accuracy of financial analysts' forecasts. Second, there is a negative impact of “EMMIS” (revenue and expense items) on firm value. That is, such practices reduce the market value of the firm. Third, the results of robustness tests indicate a negative relationship between “EMMIS” (revenue and expense items) and the accuracy of the financial analysts' forecasts, in line with the results obtained in the main tests. The findings of this research provide valuable information to investors, stakeholders, and regulatory and supervisory authorities regarding the negative role of “EMMIS” on both the accuracy of financial analysts' forecasts and firm value.

الكلمات الرئيسية