منهج مقترح للمحاسبة والإفصاح عن العملات المشفرة وفق نموذج الأعمال في إطار تکنولوجيا سلاسل الکتل، وتحت مظلة المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS "دراسة استطلاعية للسوق المصري"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنى سويف

المستخلص

أدى عدم وجود معايير محاسبية واضحة توضح المعالجة المحاسبية السليمة للمعاملات التي تتم بعملات مشفرة، إلى مجموعة متنوعة من المعالجات المحاسبية المستخدمة في الممارسة، والتي خلقت تحديات کبيرة لمعدّي االقوائم المالية.
     وقد تناولت الدراسة بالتحليل أهم المعالجات المحاسبية العملية المقترح استخدامها من قِبل المنظمات المهنية وأدبيات المحاسبة، وتتلخص في أن هناک تصنيفين هما الأکثر احتمالا للعملات المشفرة، وهما: کونها أصولا غير ملموسة، أو مخزونًا للعملات المشفرة المحتفظ بها للبيع في سياق العمل العادي. واقترح الباحث في الدراسة تطبيق منهج نموذج الأعمال الذي يقوم على اختيار نموذج الأعمال الخاص بالمنشأة وفق عدد من الأسس، مثل: الرؤية التنظيمية، واستراتيجية العمل، وسلسلة القيم، والأداء المالي، وخلق القيمة. وذکرت الدراسة أنه حال تطبيق منهج نموذج الأعمال في المحاسبة عن الأصول المشفرة يمکن إضافة معالجات إضافية للأصول غير المشفرة، حسب نموذج الأعمال المطبق، کأن تعالج العملات المشفرة ضمن العملات الأجنبية لدى المنشأة أو ضمن أشباه أو معادلات النقود أو الأصول المالية. ويتضمن منهج نموذج الأعمال اختيار المعالجة المحاسبية للأصول المشفرة وفق نموذج الأعمال المختار، ثم تحديد أسس الاعتراف والقياس الملائمة في ضوء معايير التقارير المالية الدولية، وکذلک الإفصاحات اللازمة في ضوء هذه المعايير.

الموضوعات الرئيسية